كيفية التخطيط لرمضان

رمضان - كيفية التخطيط لرمضان

🔴 بسم الله نبدأ:

1⃣ خططوا لتكونوا بعد رمضان أفضل مما كُنْتُمْ عليه، ((قبله لا أثناءه فقط❗)).

2⃣ حددوا ((بضعة أمور)) فقط تريدون أن تتحسنوا فيها فلا تتوقعوا أن تتحسنوا في كل شيء دفعة واحدة.

3⃣ ((العمل الجماعي)) بما فيه العبادة أسهل على النفس فابحثوا عن مجموعة تتفقون معها على أنشطة جماعية بعد رمضان (سواء عبادية أو اجتماعية).

4⃣ ثابت أن ((الأهداف المكتوبة)) تتحقق أكثر من التي في الذهن فقط، فاكتبوا أهدافكم التي تنوون تحقيقها في رمضان.

5⃣ من هم بحسنة فعملها كتبت له عشراً ومن هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة ((فارفعوا من طموحاتكم)) في رمضان فأنتم الرابحون في كل حال.

6⃣ ثابت كذلك أن ((الأهداف القابلة للقياس)) تتحقق أكثر من الأهداف العامة، فلا تكتبوا مثلاً: سأقرأ أكبر كمية من القرآن بل سأختم ٣ مرات.

7⃣ رتبوا ((جدولاً يومياً)) بتحديد ساعة الاستيقاظ والتزموا بها ولا تحددوا ساعة النوم، بل لا تذهبوا للفراش إلا عند النعاس.

8⃣ حددوا فترة زمنية ((للخلوة اليومية مع القرآن)) بدون مقاطعات.

9⃣ البعض يرى أن الأهم كمية قراءة القرآن والبعض يرى أن القيمة هي للفهم والبعض يتحدث عن الحفظ ومراجعة ال محفوظ سابقا … أقترح الجمع بينهم بحيث يخصص ((ربع الوقت القرآني للتفسير… ووقت للحفظ والمراجعة ووقت للتلاوة)).

🔟 التزموا بمسجد واحد للتراويح 🕌 وحبذا أن يكون يختم القرآن كاملاً بصوت شجي ندي.

1⃣1⃣ لو كانت لديكم زيارة لملك جواد لفكرتم وحددتم ماذا ستطلبون، ولله المثل الأعلى، والله يحب العبد اللحوح.
ورحم الله الفاروق – رضي الله عنه- إذ قال: إني لا أحمل هم الإجابة ولكني أحمل هم الدعاء. ((فخططوا للدعاء)) وماذا يتطلبون فيه واجعلوه أقساماً: (النفس، الأهل، الأحباب، الأمة… )

12 من أكبر مضيعات رمضان النوم 😴 والتلفزيون 🖥 فحددوا لكل منهما ساعات لا تتجاوزونها أبداً فرمضان يمر بسرعة والمحروم من ضيعه.

13 اختاروا برنامجاً تلفزيونياً مفيداً واحداً وبالكثير اثنين للالتزام بمشاهدتها فقط، واتركوا مشاهدة الباقي حتى إعادتها بعد رمضان، هذا إن كانت تهمكم.

14 اشتهر رمضان عند البعض بأنه شهر الطعام 🍔🌭🌮🍧🍰🍹🍴والمسلسلات والمسابقات 🎉🎉فخططوا كيف تغيرون ذلك بالنسبة لكم على الأقل.

15 من أكبر أسباب فشل الخطط عدم التخطيط للتخطيط، فخصصوا مع عائلتكم 👨‍👩‍👧‍👦 ساعتين قبل بدء رمضان لكتابة خطتكم في رمضان 📝📒 وتأكدوا أن كل هدف فيها قابل للقياس ⏲. ولو علقنا الخطة في البيت في مكان بارز فذلك أفضل📋.

☝تقبل الله طاعتكم سلفا🌺🌺

🖊د.طارق سويدان (بتصرف)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *